العربية

 

 

 

 

 

الجبهة الجنوبية: مقابلة مع جريدة ازفستيا

جريدة Izvestia العدد 205 بتاريخ 21 سبتمبر سنة 1918

 

 

 

 

 

برقية إلى لينين

1919

 

 

خـطـاب إلى الـرفـيـق D-ov

 

1925

 

 

 

 

المادية الديالكتيكية والمادية التاريخية

نشر لأول مرة : سبتمبر 1938

 

 

 

م تقم قائمة لأي حركة كبيرة في صفوف المضطهدين على مر تاريخ البشرية بدون مشاركة النساء الشغيلات" ستالين.

 

 

يقول ماركس :

"تصبح النظرية قوة مادية حالما تستحوذ على الجماهير". (نقد الفلسفة الهيغلية)

وعليه، على حزب البروليتاريا، لكي يستطيع التأثير على ظروف حياة المجتمع المادية وتسريع تطورها وتحسينها، ان يعتمد على النظريات الاجتماعية، على الاراء الاجتماعية التي تعكس حاجات تطور حياة المجتمع المادية، والتي تكون بناء على ذلك قادرة على تحريك الجماهير الواسعة من الشعب ودفعها وتنظيمها في جيش حزب البروليتاريا العظيم، المستعد لتحطيم القوى الرجعية وان يمهد الطريق لقوى المجتمع المتقدمة.

ان سقوط "الاقتصاديين" والمنشفيك كان يرجع ضمن امور اخرى إلى واقع انهم لم يميزوا الدور التحريكي والتنظيمي والتحويلي للنظرية المتقدمة، للاراء المتقدمة، وانهم انغمروا في المادية المبتذلة وهبطوا بدور هذه العوامل إلى الصفر تقريبا، وبذلك حكموا على الحزب بالسلبية واللاحيوية.

ان قوة وصحة الماركسية اللينينية وحيويتها تنشأ عن واقع انها تعتمد على النظرية المتقدمة التي تعكس حاجات تطور حياة المجتمع المادية" بصورة صحيحة. انها ترفع النظرية إلى المستوى اللائق بها، وانها ترى ان من واجبها الاستفادة من كل مثقال من قوى هذه النظرية التحريكية والتنظيمية والتحويلية.

هذا هو الجواب الذي تعطيه المادية التاريخية للسؤال عن العلاقة بين الكيان الاجتماعي والوعي الاجتماعي، بين ظروف تطور حياة المجتمع المادية وتطور حياة المجتمع الروحية.
كراس المادية الديالكتيكية والمادية التاريخية - ترجمة :حسقيل قوجمان
جوزيف ستالين